الزبن: الواسطة كانت كبيرة جدا لتمرير بضائع خطرة

{title}
أخبار الأردن -

أوضح مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس السابق الدكتور حيدر الزبن حول تحصيله العلمي، بأنه يحمل شهادة بالمختبرات الكيماوية، بالإضافة إلى شهادتي الماجستير والدكتوراة بالفكر السياسي.

وأضاف الزبن خلال استضافته في برنامج "نيران صديقة" على قناة "عمّان TV"، مساء اليوم الأربعاء، أن عمل مؤسسة المواصفات والمقاييس عملها يتمثل بحماية صحة المواطن وسلامته من جميع المنتجات، وهناك ما يضر بصحة المواطن من البضائع، وخلال فترة عملي كان هناك التزام من المؤسسة وموظفيها وأنا أوّلهم؛ لذا ارتبط اسمي بالجدل في أحاديث الناس.

وبين أن الأذى متأتٍّ من حب المصلحة الخاصة و"كنز الأموال"، إذ إن أي منتج يجب أن يطابق القواعد الفنية وهي مطبقة عالمية لحماية الناس والمجتمعات من المنتجات الضارة.

وأشار إلى أن هناك خللا يحدث في بعض المصانع، بحيث تعود البضاعة إلى المصنع، ثم يشتريها بعض الناس الفاقدين للذمة والضمير، وهناك فئة معينة هدفها مادي.

وقال الزبن: كانت هناك بضائع أخطر من الأرز المخلوط بالمبيدات الحشرية المذكور في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021؛ مثل "برابيش" مياه مسرطنة، ومليون ميزان حرارة غير مُعايَر، وأجهزة ضغط غير مُعايَرَة.

وأكد أن "الواسطة كانت كبيرة جدا" وهناك ضغط كبير عليه من أجل إدخال البضائع المخالفة، "ثم إن المسؤول عنك كان يراعي هذه الواسطة من أجل تمرير لهذه البضاعات"، مبينا أن المسؤول هو رئيس مجلس الإدارة وهو وزير الصناعة والتجارة والتموين ورئيس الحكومة بالإضافة إلى المتنفّذين (الذين لديهم سلطة).

وتابع الزبن: "كان هناك مافيا، في كل القطاعات"؛ مثل البترول والغاز والديزل والكاز.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير